" أبل" أكبر شركة ذات قيمة مالية فى العالم "وتويوتا" فى المركز الـ27

استطاعت تويوتا استعادة مكانتها على قمة شركات السيارات الأكبر تقييما ماليا فى السوق العالمية هذا على الرغم من الحملة الضخمة التى صاحبت اكتشاف عيوب تصنيع فى العديد من الموديلات وما تبعها من استعادتها ثانية بعد طرحها .

وقد حققت تويوتا قفزة هائلة لتصل إلى 24.2 مليار دولار متفوقة على بى ام دبليو صاحبة هذه المكانة فى العام الماضى ..النتائج تم إعلانها من قبل شركة الأبحاث العالمية المرموقة ميلوارد براون وعلق عليها مدير الشركة بيتر والش قائلا أنتويوتا تمتلك رصيدا ضخما جدا من ثقة المتعاملين معها لدرجة أن الحملة التى تعرضت لها لم تؤثر على مكانتها فى السوق العالمى تأثيرا جوهريا وبسرعة قفزت تويوتا لتعوض التراجع الذى منيت به وإن دل هذا على شىء فهو يدل على المرونة الكبيرة التى تتميز بها الشركة .

القمة التى اعتلتها تويوتا ليست بالأمر الجديد عليها فهى سبق لها ان احتلتها لاربع سنوات متتالية من 2006 إلى 2009 ..وجاءت مرسيدس فى المركز الثالث بعد بى ام دبليو  بعد أن زاد تقييمها بنسبة 12%وهو نفس المركز الذى كان من نصيب هوندا العام الماضى.

أما أعلى نسبة ارتفاع فى التقييم فكانت لنيسان إذ حققت 17%زيادة فى التقييم ويرى بيتر والش أن حجم الزيادة الكبير له أسبابه المعقولة فالتسويق الرائع الذى قامت به  نيسان لموديلها الكهربائى الجديد "ليف" جعلها تدرك حجم التحدى الكبير الذى يمثله هذا الموديل لغيره من الموديلات الصديقة للبيئة ولذلك فإنها تسعى إلى اعتبارها أكبر الشركات المصنعة للسيارات الخضراء (عديمة الانبعاثات ) وفى سبيل ذلك تقدم شيئا مختلفا ومميزا عما تقدمه بقية الشركات .

.وبنظرة على التقييم العالمى العام فسنجد أن شركة أبل هى صاحبة المركز الأول بتقييم 153 مليار دولار بعد أن اقتنصت هذا المركز من صاحبته جوجل فى العام الماضى أما تقييم جوجل هذا العام فكان بقيمة 111مليار دولار ..

وتستند مؤسسة ميلوارد براون البحثية فى تقييمها المحكم إلى استطلاع أراء مليون عميل من كل أنحاء العلم بالإضافة إلى تحليل الآداء المالى والاقتصادى لكل الشركات وتستمد معلوماتها الدقيقة من من بلومبرج وداتا مونيتور ..

وهذا ترتيب شركات السيارات على التوالى بحسب المركز الذى احتلته ضمن أكبر 100 شركة عالمية ونسبة الزيادة التى حققتها فى تقييمها  

1ـ" تويوتا"     24.2 مليار دولار بنسبة زيادة 1% ..المركز 27

" بى ام دبليو"     22.4 مليار دولار بنسبة زيادة 3% المركز 30

" مرسيدس بنز"    15.3 مليار دولار بنسبة زيادة 12% المركز 50

 "هوندا"       14.2مليار دولار بنسبة نقص 1% المركز 56

5ـ "بورشه"      12.4 مليار دولار بنسبة نقص 3% المركز 66

" نيسان"     10.1 مليار دولار بنسبة زيادة 17% المركز 88

7ـ "فولكس فاجن "   7.4 مليار دولار بنسبة زيادة 6% ولم تأت فى قائمة المائة الأوائل

8ـ "فورد"    7.4 مليار دولار بنسبة زيادة 5% ولم تأت فى القائمة

9ـ "أودى"     3.8 مليار دولار بنسبة زيادة 5% ولم تأت فى القائمة

10ـ "ليكزس " 3.7  مليار دولار ولم تأت فى القائمة

ألمزيد

. . 14 . 0